التخطي إلى المحتوى

يعود تاريخ الاقتصاد العالمي إلى الوراء بمئات السنين، وخلال هذه الفترة، شهد العالم أزمات اقتصادية هزت العالم وكان لها أثر كبير على البلدان والشعوب. فيما يلي سنرصد معكم مجموعة من أكثر خمس أزمات اقتصادية هزت العالم، فدعونا نتعرف عليها بشكل كامل.

أزمات اقتصادية هزت العالم
أزمات اقتصادية

أزمات اقتصادية هزت العالم

عندما نتحدث عن أزمات اقتصادية هزت العالم، فقد تتنوع تلك الأزمات ما بين أزمات مالية، أو اقتصادية، أو صحية، وغيرها الكثير من الأزمات، وإن كان في النهاية جميعهم سيؤدون إلى نتيجة واحدة، وهو اضطراب الأوضاع على مستوى العالم، وفيما يلي رصد لأبرز تلك الأزمات على مدار التاريخ.

أزمات مالية

من اهم الازمات الاقتصادية العالمية عبر التاريخ التالي:
أزمة الكساد الكبير 1929
هي من أسوأ الأزمات المالية التي شهدها التاريخ، وبدأت بالتحديد عندما انهارت أسهم بورصة “وول ستريت” واستمرت تلك الأزمة لمدة عشرة سنوات من تاريخ بدايتها في عام 1929، وقد تسببت السياسات الاقتصادية الفقيرة للأداة الأمريكية في هذا الوقت في عدم وجود حل سريع لها، مما أسفر عن رفع معدلات البطالة بشكل قياسي إلى 25%، وانخفاض معدلات الإنتاج، وخسائر هائلة في الدخل، وأعلنت العديد من البنوك الأمريكية إفلاسها.

أزمة البورصة 1987
عرفت هذه الأزمة باسم “الإثنين الأسود”، وفيها اختفت ملايين الدولارات من أسواق البورصة العالمية دون أن يعرف حتى عصرنا الحالي السبب وراء تلك الأزمة بالتحديد.
تسببت تلك الأزمة في خسارة الاقتصاد الاسترالي 41.8% من قيمته، واقتصاد هونج كونج 45.8%، والاقتصاد البريطاني 60%. هذا، وقد أرجح البعض أن الأزمة قد تكون بسبب خلافات السياسات النقدية أو الخوف من التضخم.

الأزمة الاقتصادية العالمية

أزمة الائتمان 1772
بدأت الأزمة الاقتصادية العالمية من لندن، وبعدها انتشرت في جميع أنحاء أوروبا، وكان سببها بريطانيا، وهذا عندما تمكنت بريطانيا من فرض سيطرتها الاستعمارية على الكثير من البلدان، وتمكنت من تحقيق ثروات هائلة من ممتلكاتهم الاستعمارية هذه، وقد خلق هذا كمًا من التفاؤل المفرط الذي أدى إلى التوسع الائتماني بشكل سريع من قبل عدد كبير من البنوك البريطانية. لكن هذا لم يدم طويلًا، فعندما هرب ألكساندر فورديس في عام 1772م، والذي كان شريك في بنك “Neal, James, Fordyce and Down” لتعثره في سداد ديونه، أدى ذلك إلى حالة من الهلع في إنكلترا، ودفع العديد من الدائنين إلى المطالبة بأموالهم من البنوك البريطانية، وبعدها عمّت حالة الهلع في دول أوروبية أخرى.

أزمة أسواق شرق آسيا 1997

عندما قامت أمريكيا بتخفيض الفائدة، بدت للكثير من المستثمرين أرضًا جذابة للاستثمار، وأدى ذلك إلى زعزعة الاقتصاد الآسيوي الذي كان مسيطرًا حينها، وشهدت كل من تايلاند، وهونغ كونغ، والفلبين، وماليزيا، وإندونيسيا، وبعض من الدول الآسيوية الأخرى أزمات مالية غير مسبوقة، فخسرت تايلند 75% من قيمة اقتصادها، وكذلك خسر الاقتصاد السنغافوري 60% من قيمته.

أزمة النفط 1973

هي من أشهر الأزمات المالية التي شهدها التاريخ، وفيها قامت كل من مصر وسوريا باستخدام النفط كسلاح ضد اسرائيل في حرب أكتوبر، وعلى هذا الأساس، قامت منظمة أوبك بمنع تصدير النفط إلى أي دولة كانت تدعم إسرائيل حينها، وخصوصًا أميركا، واستمر هذا المنع لمدة 5 أشهر.
من الجدير بالذكر، أن تلك المقاطعة قد تسببت في خسارة مؤشر ناسداك 79 مليار دولار من قيمته بأقل من شهرين منذ تاريخ المنع، كما فتح هذا المنع أيضًا الفرصة أمام الصناعات اليابانية، وبالأخص في مجال السيارات إلى منافسة المنتجات الأمريكية.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أبرز أزمات اقتصادية هزت العالم.

دعم أهلنا في فلسطين