التخطي إلى المحتوى

كل من يتابع اخبار المملكة العربية السعودية يلاحظ التحول الكبير والتطور المتسارع على جميع الاصعدة، وخاصة الاهتمام الكبير الذي توليه، لتطوير اقتصادها وتعزيز ازدهاره، ولقد أصبحت في الآونة الاخيرة وجهة مميزة للفرص الاستثمارية الواعدة، و للأفكار الريادية وتأسيس الشركات الناجحة. في هذه المدونة سوف نستعرض تفاصيل هذه الإنجازات والجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة لتعزيز بيئة الاستثمار وتحقيق فرص النمو.
الاستثمار في المملكة العربية السعودية

وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية

بداية من المهم استعراض الدور الهام الذي تضطلع به وزارة الاستثمار في مجال تطوير الاستثمارات المحلية والاجنبية، من خلال تمكين المستثمرين من الوصول إلى فرص استثمارية متنوعة، وتقديم التسهيلات والمرونة اللازمة.
دور الاستثمارات الحكومية في دفع عجلة التحول الاقتصادي نحو التنمية المستدامة في المملكة
تلعب الاستثمارات الحكومية دوراً حيوياً في تحقيق التغيير الإيجابي المستدام في الاقتصاد الوطني للمملكة العربية السعودية. كما تتطلع الحكومة بشغف إلى قيادة دور فعّال في تطوير الاقتصاد المحلي وتعزيز استدامته من خلال توجيه الاستثمار نحو تحقيق التقدم التنموي وتعزيز المعرفة والتقنيات المحلية.
كما تُسهم الاستثمارات أيضاً في دعم القطاعات المحلية واستكشاف الفرص في الأسواق العالمية من خلال تكوين شراكات استراتيجية وتنفيذ مبادرات تدعم تحقيق أهداف رؤية المملكة لعام 2030.

صندوق الاستثمارات العامة

يعمل الصندوق على تحقيق أهداف رؤية 2030، باتخاذ آلية محددة تساهم في خلق قطاعات جديدة وواعدة، وتوليد فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وإنشاء وتأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية.

ويلعب صندوق الاستثمارات العامة دوراً هاماً في هذا السياق. كما جاء مفهوم “الصناديق السيادية” ليلبي حاجة الدول إلى حماية استقرار موازناتها واقتصادها من التقلبات المفاجئة في الإيرادات والصادرات. و تهدف هذه الصناديق إلى تحقيق عوائد مستدامة من الاستثمارات ودعم تنمية الأجيال المستقبلية.
تم تأسيس صندوق الاستثمارات العامة في المملكة قبل أكثر من 50 عاماً، وخلال هذه الفترة، ساهم بشكل كبير في دعم الشركات الكبرى المحلية وتمويل مشاريع استراتيجية مهمة. وساهم وجوده في تعزيز تقدم الاقتصاد السعودي وضمه إلى مجموعة العشرين الاقتصادية القوية.

مبادئ تشجيعية و بيئة ملائمة للمستثمرين

تتبنى المملكة مبادئ الاستثمار التي تشجع على الاستثمار المحلي والأجنبي بشفافية ومساواة. حيث تحمي الدولة حقوق المستثمرين من خلال توفير بيئة قانونية آمنة ومستدامة. وتسعى المملكة أيضاً إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال الالتزام بالمعايير البيئية والاجتماعية، وتشجيع نقل وتوطين التقنيات والعلوم.

ماهي التسهيلات المقدمة للمستثمرين؟

لا تقتصر جهود الدولة الرامية إلى تعزيز الاستثمار وتشجيع الاقتصاد في المملكة العربية السعودية فقط على الأهداف الكبيرة، بل تمتد أيضاً لتشمل توفير بيئة ملائمة ومساعدات متعددة للمستثمرين.

تهدف الدولة من خلال الخدمات المقدمة من وزارة الاستثمار، إلى توفيرالتسهيلات التي تساعد على تحقيق أهدافهم ودعمهم للتوسع في مشاريعهم. وفيما يلي بعض أشكال التسهيلات التي يقدمها البرنامج:

التنسيق مع الجهات الحكومية:
يقدم البرنامج المشورة والدعم للمستثمرين في التعامل مع الجهات الحكومية، بما في ذلك التراخيص والخدمات والتأشيرات اللازمة لبدء العمل.
التحليل الاقتصادي للسوق:
يتيح البرنامج للمستثمرين تحليل متعمق للسوق من خلال تقديم معلومات متعددة وتقارير قيمة، بالإضافة إلى دراسة حالات السوق وتقديم التوصيات للتطوير.
بناء الشراكات:
يقوم البرنامج بربط المستثمرين بالجهات التجارية والصناعية والشركات المحلية والخدمات التخصصية ومنشآت الصغيرة والمتوسطة في سلسلة الإمداد والتوريد، مما يعزز من فرص التعاون والتعاون المشترك.
تقديم المشورة القانونية والتنظيمية:
يقدم البرنامج المشورة للمستثمرين بشأن الكيان القانوني والتشريعات المتعلقة بمشروعاتهم.
المساعدة بالتوظيف والتوطين:
يساعد البرنامج المستثمرين في التوظيف من خلال التعاون مع وكالات متخصصة.
المساهمة في الحملات الإعلانية والبيانات الصحفية:
يقدم البرنامج الدعم في تصميم الحملات الإعلانية وإصدار البيانات الصحفية للمشاريع الاستثمارية.
توفير توصيات ومساعدة في التشريعات:
يقدم البرنامج توصيات بعد دراسة ردود الفعل للمساهمة في تطوير التشريعات المتعلقة بالاستثمار.
للحصول على ترخيص استثماري، تُشترط الامتثال لبعض الشروط، منها اكتمال التدقيق على الطلب وتقديم الإثباتات المالية المطلوبة والحصول على موافقة البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري.

الاستثمار الأجنبي

الاستثمارات الأجنبية المسموح للعمل بها في المملكة العربية السعودية يمكن أن تكون على النحو التالي:
– منشآت يملكها مستثمر وطني وآخر أجنبي معاً
– منشآت يملكها بشكل كامل مستثمر أجنبي
ومن الجدير بالذكر، أن المنشآت التي يتمتلكها بشكل كامل مستثمر أجنبي يمكن أن تأخذ أشكالًا قانونية محددة في المملكة، مثل شركة ذات مسؤولية محدودة، أو شركة ذات مسؤولية محدودة من قبل فرد واحد، أو شركة مساهمة، أو فرع لشركة أجنبية، أو شركة مهنية تضامنية، بالإضافة إلى أي شكل قانوني آخر تصدر وزارة الإستثمار قرار بشأنه.

ماهي المزايا التي يتمتع بها المستثمر الاجنبي؟

  • تملك العقارات اللازمة في حدود الحاجة وذلك لمزاولة النشاط المرخص أو لغرض سكن كل العاملين بها أو بعضهم وذلك وفق أحكام نظام تملك غير السعوديين للعقار في السعودية.
  • تجنب الإزدواج الضريبي واتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمارات التي تبرمها المملكة العربية السعودية.
  • تخصيص قطعة أرض مناسبة، وتأجير المباني الصناعية اللازمة للمشروع الصناعي بشروط تشجيعية في المناطق الصناعية التي تنشئها الحكومة، وتوفير الكهرباء والماء والوقود والطاقة والمرافق الأخرى اللازمة للمشروع بأسعار تشجيعية،
  • يتمتع المستثمر الأجنبي في المملكة العربية السعودية، بتوافر كل المعلومات والإيضاحات والإحصائيات اللازمة، وكذلك يتمتع بتقديم كافة الخدمات والإجراءات له لتسهيل وإنجاز جميع المعاملات المتعلقة بالاستثمارات.
  • تشهد المملكة العربية السعودية، من خلال الاستثمارات المحلية والاجنبية والتسهيلات المقدمة، تحوُّلاً اقتصادياً استثنائياً. حققت نتائج ملموسة في تحسين بيئة الاستثمار وتعزيز النمو. حيث حصلت على تقدم كبير وملحوظ في مؤشر “سهولة ممارسة الأعمال 2020” الصادر عن البنك الدولي، حيث ارتقت بـ 29 مركزاً، وذلك بفضل اعتمادها على أكثر من 555 تحسيناً في بيئة الأعمال، وخدمات المستثمرين. ومن بين هذه التحسينات، تقليص مدة الإجراءات اللازمة لبدء النشاط التجاري إلى 30 دقيقة فقط بدلاً من 15 يوماً. علاوة على، الزيادة الكبيرة في عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تجاوزت 626 ألف منشأة خلال نفس العام.

    تبنَّت المملكة مبادئ تشجيعية ووفرت بيئة ملائمة للمستثمرين. إنّ الاستثمار في المملكة العربية السعودية يمثل فرصة فريدة للنمو والازدهار. اكتشفوا إمكانياتها الاقتصادية المميزة واستعدوا لاستثمارات ناجحة ومستدامة.

    يمكنكم الاعتماد على شركة بيزنس لينك الاستشارية في تاسيس الشركات، نقدم خدمات استثنائية وسريعة لاكثر من عقدين ومن خلال توجيهات ودعم فريقنا من الخبراء الاستشاريين، ساعدنا الآلاف من رواد الأعمال والمستثمرين في تاسيس أعمالهم وشركاتهم الناجحة، في الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية ومصر، والمملكة المتحدة على تأسيس أعمال ناجحة في مختلف القطاعات.

    دعم أهلنا في فلسطين