التخطي إلى المحتوى

بق يعتبر من الحشرات الضارة والمزعجة التي تستوطن المكان الذي تعيش فيه، كما أنها من السهل التنقل من مكان لآخر، وهي من الحشرات التي تتغذى على الدماء فقط، وبشكل خاص على دم الإنسان. جسمها بني ومفلطح ولا تطير، وعندما تسحب كمية دماء كبيرة يتحول جزء من جسمها إلى اللون الأحمر. انتشرت بشكل كبير في فرنسا حتى أنها أثرت عليهم بشكل اقتصادي بسبب ذعر الناس في الذهاب إلى فرنسا وانخفض الرواج السياحي بعض الشيء هناك.
وفي هذا المقال سنتكلم عن سر انتشار بق الفراش بشكل كبير هناك.

بق الفراش في فرنسا
بق الفراش في فرنسا

تعرف على أسباب انتشار بق الفراش في فرنسا

السهولة في التنقل
تتنقل حشرات البق بمنتهى السهولة عبر التعلق بملابس الشخص أو الحقائب أو التعلق بأي شيء يتحرك وينتقل معه إلى مكان آخر، ويعيش في المكان الجديد الذي انتقل إليه، وهكذا من مكان إلى مكان.

سريعة التكاثر
يتكاثر البق بشكل سريع وكثيف، فقد يصل عدد البيض الذي تنتجه الحشرة الواحدة إلى المئات في السنة الواحدة.

طبيعة جسم بق الفراش
تمتاز تلك الحشرات بكونها مفلطحة وصغيرة ولا تطير، بل تلتصق في المراتب والمخدات أو الملابس والحقاب، كما أن جسمها به شيء من اللزوجة يسهل عليها الالتصاق في المكان الذي تعيش فيه، أيضًا يمكنها العيش مدة تصل إلى خمسة أشهر على وجبة واحدة من الدماء، أما الحشرات الصغيرة تعيش بضعة أسابيع على وجبة واحدة، ولونها بني وتعيش في ثنايا المفروشات فمن الصعب رؤيتها.

الظروف المناسبة للعيش
تعيش هذه الحشرة الصغيرة في الأماكن التي بها رطوبة ومظلمة ودافئة، والالتصاق في المفروشات والأسرة.

الانتقال دوليًا
يمكنها التنقل من بلد لأخرى عبر التعلق في حقائب السفر، أو ملابس المسافر، مما يزيد من فرص انتشارها حول العالم، خاصةً في البلاد معتدلة الجو والباردة، حيث لا يتحمل البق البقاء في الأماكن الحارة برغم أنها تعيش في الأماكن الدافئة والرطبة ولكنها تموت في درجات الحرارة العالية.

من الصعب التخلص منها
من الحشرات التي يصعب القضاء عليها والتخلص منها، بسبب أنها تلتصق في ثنايا المفروشات، ولا تؤثر فيها المبيدات الحشرية العادية، ولكن تحتاج إلى مواد كميائية قوية من الممكن أن تكون خطرة على صحة الإنسان، كما أنها لا يتم اكتشافها ورؤيتها بسهولة، فتكون انتشرت وتكاثرت في المكان الذي جاءت إليه.

انخفاض مستوى النظافة الشخصية
التنظيف المستمر وشفط الأتربة وتهوية البيت والغرف، والتخلص من الملابس أو المفروشات غير المستخدمة والتي يتجمع عليها الغبار بلا داعي، أو من يرى تلك الحشرة لديه يظنها حشرة عادية ولا يقوم بإجراءات قوية وحقيقة للتخلص منها، حتى لو أنك مهتم بنظافة المكان ونظافتك أنت الشخصية، ولكنك ذهبت إلى مكان به حشرة البق من الممكن أن تتعلق في ملابسك وتنتقل معك إلى بيتك والتكاثر والعيش فيه.

انتشار حشرة بق

في النهاية انتشار تلك الحشرة يعتمد على طبيعتها التي تمتاز بصعوبة التخلص منها، غير أن الفرنسيين قاموا بالتخلص من المفروشات أو الأثاث الذي يعيش فيه الحشرات عبر وضعه في الشوارع، ما أدى إلى انتشار متزايد لهذه الحشرة المزعجة، التي يمكنها الانتقال والعيش بأقرب مكان تتوفر فيه الظروف المناسبة للعيش والتكاثر فيها.

تقوم تلك الحشرة بلدغ الإنسان للحصول على كمية من دماءه التي تتغذى عليه، ولا يشعر الشخص بأي ألم أثناء اللدغ لأنها تنشر مخدر قبل البدء في اللدغ، ولكن فيما بعض يشعر بحكة وبعض الألم مكان اللدغ، ومن الممكن أن يتفاقم الوضع إذا كان الشخص لديه حساسية حشرية.

دعم أهلنا في فلسطين