التخطي إلى المحتوى

تم انتشارًا مؤخرًا تكنولوجيا البلوك تشين أو ما يطلق عليها أيضًا سلسلة الكتل وهي التي تعمل على التخزين للعديد من البيانات المتعلقة بها ومن ثم القيام بالحفاظ عليها وذلك عن طريق بعض الشبكات المختلفة سواء كانت تلك الشبكات مركزية أو غير مركزية، بالرغم من شهرة تلك التكنولوجيا ومزاياها العديدة إلا إنها ما تزال غير واضحة لدى عدد كبير من الأشخاص داخل الأسواق المختلفة التكنولوجية. 

ما هي تقنية البلوك تشين 

تعد تقنية البلوك تشين هي أحد اكثر الأمور تطورًا والتي قد تمكنت التكنولوجيا من الوصول إليها، حيث أنها تعتبر عبارة عن أحد السلاسل الكبيرة جدًا والمطورة والتي تعمل على الجمع ما بين الكثير من البيانات المختلفة المشفرة على هيئة بعضًا من الكتل المختلفة والتي يتم التوزيع لها لدى الكثير من الأنواع المتنوعة من الحواسيب، بهذا فإن الأشخاص المشاركون يكونوا قادرين على القيام بالإنجاز لكافة المعاملات المختلفة اليومية دون أي نوع من الوساطة. 
تم الانتشار والنمو لها بشكل كبير جدًا حيث أنها قد تمكنت من الدخول في الكثير من المجالات المختلفة والتي منها الصحة، العقارات وكذلك أيضًا الإدارة والكثير من المجالات المختلفة الأخرى. 

تكنولوجيا البلوك تشين
تكنولوجيا البلوك تشين

قد تم التوصل خلال الفترة الأخيرة بإن تقنية البلوك تشين ستكون قادرة على التعزيز بشكل كبير من المعاملات والشفافية المتعلقة بها، كما أنها ستكون قادرة على التقليل من التكاليف وأيضًا العمل على السرعة والزيادة من الإجراءات وكفاءتها. 

تطوير البلوك تشين للتعاملات الرقمية 

قامت تلك النوع من التكنولوجيا الرائعة تطوير تداول العملات الرقمية وذلك من خلال قيامها بالتسهيل من الطرق التي تتعلق بالمعاملات وكذلك البيانات دون الحاجة إلى أي شركات وسيطة بالأخص في المؤسسات الحكومية والبنوك وأيضًا التأمينات. 
بالرغم من أن البلوك تشين لايزال في بدايته وهو في المراحل الأولى التي تتعلق بتطويره، إلا أن الاستخدام الخاص به أصبح من الأمور الضرورية والحتمية من خلال العمل على التخزين للبيانات وكذلك في العملات المختلفة المشفرة. 
من أجل ذلك فإنه يتم العمل بكل جهد مؤخرًا من أجل التمكين من القدرة على الاستخدام لتلك النوع من التقنيات الحديثة وذلك داخل القطاعات المختلفة الخاصة أو العامة بالعالم أجمع وداخل الوطن العربي. 

ما هي المميزات المختلفة لتقنية البلوك تشين 

توجد الكثير من المميزات المختلفة التي تتواجد عليها تقنية البلوك تشين والتي منها ما يلي: 
⦁لها القدرة على التخزين لكافة الأنواع المختلفة من البيانات، لذا فإنه من الممكن أن تقوم بالعمل على الاعتماد عليها على أنها منصة التطبيقات. 
⦁تقنية البلوك تشين هي من الصعوبة قابليتها للتعديل ولذلك فإنها تكون بحاجة إلى قوة حوسبة عالية وكبيرة. 
⦁تعد من أكثر وأهم المزايا التي تتمتع بها وهي الشفافية والتي من خلالها يستطيع أي شخص أن يقوم بالحصول والاطلاع على تلك البيانات التي تتواجد بداخلها سواء قد كانت تلك العملات هي المشفرة أو غير ذلك. 
⦁لا تقوم البلوك تشين على الامتلاك لأي من السلطات المركزية من أجل العمل على الحجب لها. 
⦁تعمل على التوفير لك طوال العام الأمن الرقمي وهذا في حال قد كنت تم التعرض للشبك التي تتعلق بك لأي نوع من أنواع الاختراق، لهذا فإن تلك التقنية سوف تجد الكثير من الانتقادات المختلفة والكبيرة والتي ستكون عن طريق السلطات وكذلك الحكومات والتي من شأنها تجدها تفضل كثيرًا سيطرتها بشكل مركزي على الانترنت وذلك من أجل تحكمها في البيانات المختلفة التي تتعلق بالمستخدمين وكذلك أيضًا الشبكات. 

اعتماد البلوك تشين وذلك من قبل العلامات التجارية وذلك للتمكن من المحاربة للسلع المقلدة 

هناك الكثير من العلامات التجارية الشهيرة والمختلفة تجد الكثير من أنواع المعاناة وذلك فيما يتعلق بالسلع المقلدة والتي تبعًا للإحصائيات التي قد تمت قد تبلغ ما يقارب حوالي 991 مليار دولار وذلك في عام 2022. 

من أجل ذلك فإن العلامات التجارية الشهيرة والفاخرة قد قامت بالاعتماد على تلك التقنية الشهيرة والرائعة وهي أورا بلوك تشين، حيث أنها احد الأدوات الرائعة والتي تكون غير قابلة لأن يتم الاختراق لها على الإطلاق، بالإضافة إلى أنك تجد بانها تعمل على ضمان لك الجودة التي تتعلق بالمنتج. 

لهذا فإنه قد صرح بعضًا من الاصحاب لتلك الشركات المختلفة بأن التقنية الخاصة بالبلوك تشين هي أصبحت الحل الامثل من أجل التمكن من مواجهة والتصدي لكل تلك الاختراقات، بالإضافة إلى الضمان للمنتج وكذلك الجودة الخاصة به وذلك لقدرتها على التقديم لأحد الشهادات الضمات والتي تكون شفرة. 

ما هي الدول المختلفة التي تقوم بالاعتماد على تقنية المستقبل ؟ 

هناك العديد من الدول العالمية التي قد اهتمت بشكل كبير فيما يتعلق بتكنولوجيا البلوك تشين والتي يعد على رأسها الولايات المتحدة خلال عام 2013 والتي قد قامت بالاعتماد لتلك التقنية نظرًا لأهميتها. 

كما أن سويسرا قد تواجدت بها الشركات المعتمدة على البلوك تشين والتي يطلق عليها اسم zug، حيث أنها أحد المؤسسات التي لا تهدف إلى الربح بل تهدف إلى التنمية والبناء فيما يتعلق بالنظام البيئي. 

عيوب البلوك تشين التي قد تسببت في تخيب الظنون للبعض 

بالرغم من تعدد المزايا التي تتعلق بتكنولوجيا البلوك تشين ومدى قدرتها الكبيرة في التخزين وغيرها الكثير، إلا إنه هناك بعضًا من العيوب لتلك التقنية قد كانت سببًا في تخيبها للكثير من الظنون والتي منها: 

⦁ انعدام القدرة الخاصة بالبنك المركزي في القيام بالفرض للسيطرة الخاصة به، لهذا فإنه يكون من الصعب للغاية التمكن من التدخل في السوق وذلك لعدم تواجد شبكات آمنة، بالإضافة إلي فقدان القدرة على القيام بالاسترداد من جديد لتلك العملات المشفرة المختلفة مما يكون سببًا في تواجد الكثير من النسب التي تتعلق بالمخاطر لمثل تلك الشركات. 

⦁ يكون من الأمور الصعبة للغاية القدرة على عمل تعديل أو تغير فيما يتعلق بالبيانات التي تتعلق بالبلوك تشين وكذلك الرمز، حيث أنه في أغلب الأمور فإنه يتم التمكن من التغلب على أحد تلك السلاسل المختلفة للكتل ومن ثم العمل على الاستبدال لها بأحد الكتل الجديدة. 

⦁ ستجد بأن السلاسل المتنوعة التي تتعلق بالكتل تزيد بشكل مستمر مع مرور الوقت وسوف تلاحظ بعد مرور بعضًا من الوقت بأن الحجم الخاص بها هو حوالي 200 جيجا وهو يعد حجم كبير للغاية قد يتجاوز النمو الذي يتعلق بالمحركات الثابتة. 

⦁ ستجد بأن الأسعار التي تتعلق بتلك العملات المشفرة تتغير بشكل كبير جدًا وذلك يعود بكل تأكيد إلى عدم الاستقرار فيما يتعلق بالضرائب التي تتعلق بها. 

⦁ إلى حد الآن لم يتم العمل على الدمج لتلك العملات المختلفة مع العديد من القطاعات المختلفة سواء الصناعية أو العلمية. 

⦁ هناك الكثير من التحديات المختلفة التي ستكون أمامها من أجل الاعتماد عليها، إلا إنه يعد الرهان الأكبر يتمثل في العامل الخاص بالوقت من أجل الاختبار فيما يتعلق بهذه التقنية. 

بذلك فنحن نكون قد تحدثنا إليكم خلال تلك المقالة عن تكنولوجيا البلوك تشين، حيث أننا قد وضحنا المزايا التي تتعلق بتلك التقنية والدول التي تهتم بها كثيرًا وأيضًا العيوب التي قد تواجدت داخل تلك التقنية. 

دعم أهلنا في فلسطين