التخطي إلى المحتوى

علاج قرحة المعدة ليس بالامر السهل ولكن يحتاج الى اهتمام وعناية ومتابعة حيث يمكن أن تتطور قرحة المعدة في أجزاء كثيرة من الجسم ، بما في ذلك بطانة المعدة ويمكن لبعض العلاجات المنزلية الطبيعية تخفيف الألم والأعراض الأخرى المرتبطة بالقرحة.
قرحة المعدة هي قروح تتطور في بطانة المعدة أو الاثني عشر ، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. قرحة المعدة هي أيضا معروفة باسم القرحة الهضمية ، قرحة المعدة ، أو قرحة الاثني عشر.

علاج قرحة المعدة

أسباب قرحة المعدة

1-عدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori)
2-الاستخدام طويل المدى للأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ، مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين

علاج قرحة المعدة

لذلك سنقدم فى السطور التالية علاج قرحة المعدة وكيفية التغلب على الالام المصاحبة له.
طريقة العلاج بالبروبيوتيك البروبيوتيك هي كائنات حية تساعد على إعادة التوازن للبكتيريا في الجهاز الهضمي. بالإضافة للوصول الى صحة أمعاء مثالية ، كما يمكنها المساعدة في علاج القرحة. وفقا لدراسة من عام 2014 ، لا يمكن للبروبيوتيك قتل بكتيريا H. بيلوري. ومع ذلك ، فإنها قد تقلل من كمية البكتيريا الموجودة ، وتسريع عملية الشفاء ، وتحسين بعض الأعراض.
عند تناولها إلى جانب علاجات أخرى ، قد تساعد البروبيوتيك في القضاء على البكتيريا الضارة.

اهمية البروبيوتيك

يمكن للناس العثور على البروبيوتيك في المصادر التالية :
-الزبادي -الأطعمة المخمرة -مكملات بروبيوتيك
بعض الأطعمة يوجد بها بروبيوتيك ولكن لابد من تناول المكملات الغذائية لأنها تحتوي على تركيزات أعلى من probiotics .

2. الزنجبيل
الزنجبيل من الاعشاب القوية التى تساعد فى الشفاء من الكثير من الامراض وبعض الناس يستخدمونه لعلاج المعدة والتغيرات الهضمية ، مثل الإمساك ، الانتفاخ ، والتهاب المعدة.
تشير مراجعة أجريت عام 2013 إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في علاج قرحة المعدة الناتجة عن بكتيريا الملوية البوابية. وتناول الزنجبيل قد يمنع أيضا القرح الناجمة عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
ومع ذلك ، فإن العديد من هذه النتائج تأتي من الدراسات على الحيوانات ، لذلك ليس من الواضح ما إذا كانت الآثار ستكون مماثلة في البشر.

3. الفواكه الملونة
تحتوي العديد من الفواكه على مركبات تسمى الفلافونويد وهي مركبات بوليفينول والتى توجد بشكل مباشر فى الوان الفواكه
وفقا لمراجعة عام 2011 ، يمكن أن يساعد البوليفينول في علاج قرحات المعدة.كما يمكنها أيضًا المساعدة في مجموعة من المشكلات الأخرى في الجهاز الهضمي ، بما في ذلك التشنجات والإسهال.
يحمي الفلافونويد بطانة المعدة من الإصابة بالقرح عن طريق زيادة مخاط المعدة ، مما يعوق نمو بكتيريا الملوية البوابية. الفلافونيدات لها أيضا خصائص مضادة للأكسدة.

الفلافونويد موجودة في الفواكه مثل :
-تفاح -توت -كرز -الليمون والبرتقال -جوز

4. العسل
يمكن للأشخاص الذين يستهلكون العسل بانتظام الاستمتاع بمجموعة من الفوائد الصحية.
حيث تشير مراجعة من عام 2016 أن عسل مانوكا له آثار مضادة للميكروبات ضد الملوية البوابية.
يقترح أن العسل يمكن أن يكون مفيدا لعلاج قرحة المعدة. كما يستخدم الناس العسل لتسريع التئام الجروح ، بما في ذلك القروح الجلدية والحروق والجروح.

دعم أهلنا في فلسطين