التخطي إلى المحتوى

البيانات في وقتنا الحالي من أهم سمات التقنية الحديثة؛ فكل ما نعتمد عليه في يومنا وحياتنا الخاصة ما هو إلا أحد أشكال البيانات؛ وتعرض هذه البيانات للحذف أو السرق سيسبب العديد من المشكلات؛ في المقال الحالي نعرض لكم مجموعة من الخطوات التي عليكم اتباعها لحماية بياناتكم الخاصة؛ لتكونوا دومًا في الجانب الآمن؛ فتابعوا معنا.

كيف تحمي بياناتك المخزنة على الهاتف؟

نسخة إضافية

إن وجود نسخة إضافية من الأمور المهمة لكنها مهمة متكررة؛ فعلى سبيل المثال بعض التطبيقات مثل تطبيق الواتساب على سبيل المثال لا الحصر توفر لك ميزة الحصول على نسخة احتياطية بشكلٍ يومي أو أسبوعي حسب اختيارك، وبالطبع فإن النسخ اليوم سيكون الخيار الأمثل؛ لأنك تسعى إلى الحفاظ على بياناتك من الضياع، وخاصة إذا كانت محادثات مهمة وتحتاجها للضرورة؛ فإن هذا النوع من البيانات يٌفضل حفظها في أكثر من مكان لضمان وجودها عند الحاجة، وسنشير إلى ذلك خلال المقال الحالي.

شراء مساحة تخزين سحابية

من المميزات الحالية وجود مساحات تخزين سحابية مثل التي توفرها شركة جوجل على سبيل المثال، وهذه المساحات تسمح بحفظ كم معين من البيانات حسب الباقة التي تشترك فيها، والمميز فيها أن تتسم بالأمان الكبير في حفظ البيانات من الفقدان، والعديد من الجامعات توفرها للطلاب بشكلٍ مجاني؛ وخاصة في المراحل الدراسية المتقدمة في الماجستير والدكتوراة؛ فالأبحاث تأخذ سنوات لإنهائها، وضياع البحث يُعد من الأمور السلبية للغاية لأي طالب أو باحث؛ لذلك يعتمد الكثير من منتسبي المؤسسات التعليمية على هذه المساحات، وبالطبع فإنها ستكون من الوسائل الجيدة لك لحفظ بياناتك.

تخزين في قرص صلب

يظل وجود قرص صلب إضافي من الأمور الجيدة في جانب حفظ البيانات؛ إذ إنه يوفر للمستخدم درجة أمان إضافية فيمكنك الاستعانة بقرص خارجي لتخزين البيانات المهمة، وعليك أن تراعي مكان حفظه؛ حتى لا يتعرض للتلف بأي صورةٍ من الصور. ولكنه سيظل أحد وسائل الأمان المثالية لك. ويمكنك استخدام ذاكرة التخزين الخارجية لتخزين بعض الملفات المهمة، والحفاظ على بياناتك، وتوجد بعض الطرق التقليدية لكنها تجدي نفعّا مثل طباعة الملفات القابلة لذلك مثل الصور، والملفات النصية.

HONOR X5
HONOR X5

الحصول على هاتف مميز في حفظ البيانات

عليك أن تراعي مسألة اختيار الهاتف؛ لأنه سيضمن لك الحفاظ على بياناتك؛ فبعض الهواتف توفر ميزة التخزين السحابي، وبعضها يوفر العديد من وسائل حماية البيانات؛ وعليك أن تراجع هذه الميزة جيدًا عند الاختيار؛ فالهاتف الجيد سيضمن لك الحفاظ على بياناتك بالطبع في ظل الاستخدام المتزن، وسيتيح لك العديد من الحلول في حالة فقدان البيانات؛ وهذه ميزة يجب أن تضعها في الحسبان، ومن الهواتف الجيدة في هذا الصدد هو هاتف HONOR X5 فهو يتميز بذاكرة جيدة وسعة تخزين لا بأس بها، وشركة هونر تهتم بعنصر الأمان في هواتفها؛ نظرًا لأهمية ذلك في العصر التقني.

لا تفتح رابط مجهول

من الأمور الواجب الالتزام بها هي عدم فتح أو قبول الروابط مجهولة المصدر؛ فإن هذا الأمر قد يعرض كل بياناتك لخطر الفقدان في أي لحظة؛ وقد تتعرض لمشكلات أكبر من فقدان البيانات، مثل خسارة حساباتك وخاصة الحسابات المالية المسجلة على هاتف؛ فنحن كما أشرنا نعيش في عصر البيانات الضخمة؛ فعليك ألا تقبل الروابط المجهولة، أو تحاول الدخول إلى مواقع من شأنها السيطرة على بياناتك؛ لأنك حينها ستفقد الكثير وستكون في موقفٍ لا تُحسد عليه.

الاستعانة ببرامج الاستعادة في حالة فقدان البيانات

في حالة تعرضت لحالة فقدان البيانات لأي سببٍ من الأسباب مثل تلف الهاتف، أو بطاقة التخزين، أو الحذف عن طريق الخطا؛ فإن الأمر في بعض الحالات لن يكون مقلق؛ فبعض شركات التقنية تقدم خدمات وحلول لاستعادة البيانات من خلال البرامج الخاصة بالحاسوب؛ فحينها سيتعين عليك توصيل هاتفك بالحاسوب وتحديد موقع الملفات المحذوفة، ومن ثم البدء في استعادتها، ولكن لتكون دومًا في الجانب الآمن عليك اتباع الخطوات السابقة.

ختاماً

كانت هذه مقالة شاملة عن أهم الخطوات الواجب اتباعها للحفاظ على البيانات من الضياع؛ وانتظروا منّا المزيد من المقالات التقنية المميزة في هذا الصدد؛ إذ نحرص دومًا على نشر التوعية بالمجال التقني من خلال مصادر موثوقة ودمتم آمنين.

دعم أهلنا في فلسطين