التخطي إلى المحتوى

صناعة المحتوى من الأمور الرائجة في الوقت الحالي، ويظن الكثيرون أنه من أجل صناعة محتوى مميز؛ فإنه يتعين عليك الاعتماد على أدواتٍ خارقة، واستديو مجهز. بالطبع هذه الأمور ستزيد الجودة، وستكون رائعة للغاية في حالة توفرت، ولكن في المقال الحالي نقدم لكم مجموعة من الخطوات لصناعة محتوى جذاب بالاعتماد على الهاتف فقط؛ فتابعوا للنهاية.

كيف تصنع محتوى كامل بالتصميم بالاعتماد على الهاتف فقط؟

أهم مراحل صناعة المحتوى

كتابة الفكرة
أهم عنصر في صناعة المحتوى الجيد هو كتابة فكرة مميزة، والنصيحة الأبرز في هذا الشأن هي: اصنع محتوى لديك خبرة فيه. فمشكلة الويب العربي هو أنه امتلأ بالمحتوى المكرر؛ والذي ينشر الكثير من المعلومات المغلوطة؛ فكثيرون يتصدرون المشهد وهم لا يمتلكون الخبرة الكافية؛ والمشاهد ليس خبيرًا ليحكم على المحتوى الغث من السمين. لذلك احرص جيدًا أن تكون خبيرًا بما تقدمه للجمهور فهو في أول الأمر من الأمانة، وسيتحرمك الجمهور، وستكون أحد الخطوات التي تساهم في نجاح ورواج المحتوى الذي تقدمه؛ فاكتب فكرة جيدة لكل مقطع، وضع الجدول الزمني، وفكرة التصميمات التي تريد إضافتها؛ بالطبع ستفعل كل هذا بمجهودٍ فردي؛ لكن مع التطوير المستقبلي ربما تكون فريقك الخاص.
التصوير
بعد إتمام كتابة الفكرة ومعرفة الخطوات التي تحتاجها، يفضل أن تختار مكان جيد للتصوير؛ لأن الخطاب المباشر أو إضافة مقاطع من الواقع تعزز نجاح محتواك. لذلك ضع لنفسك مخطط للتصوير وعدد المقاطع التي ستوظفها في إعداد المقطع النهائي، وترتيبها، وعليك أن تتصور شكل إخراج نهائي للعمل، وبالطبع كما أشرنا فإن الأمر كله سيكون بالاعتماد على الهاتف؛ لذلك عليك أن تراعي أن الهاتف مزود بكاميرا عالية الجودة، وأن تعرف مبادئ وأسس التصوير؛ وذلك من خلال متابعة إحدى الدورات المنتشرة عبر الإنترنت؛ لتصل في النهاية إلى المستوى المطلوب؛ في إعداد محتوى احترافي باستخدام الهاتف الذكي فقط.
التصميم
السؤال المهم هنا كيف ستصمم المقطع عبر الهاتف؟ بالطبع أنت تحتاج إلى مؤثراتٍ جذابة، وأحيانًا بعض الرسوم التوضيحية. الحل ببساطة من خلال الاعتماد على بعض التقنيات الحديثة مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي، أو تطبيق كانفا؛ فلمن لا يعرف فإن كانفا من المنصات المتخصصة في التصميم بكل فئاته، بداية من تصميم الشعارات، وحتى تصميم مقاطع بالرسوم شكلها جذاب، وتوفر العديد من الخيارات في المؤثرات والألوان وإضافة النصوص، والانتقالات وغيرها، ويمكنك الاستعانة بالتطبيق في تصميم شعار قناتك الخاصة، والتعديل على الصور، وتصميم الصورة المصغرة للمقطع، وكل هذه الأمور ستفعلها من خلال هاتفك فقط دون الحاجة إلى جهاز حاسوب كما أتفقنا في البداية.

HONOR X8 5G
HONOR X8 5G

اختر هاتف مميز

لتصل إلى المستوى المطلوب من الاحترافية فعليك اختيار هاتف جيد للبداية؛ وهنا المقصود جودة التصوير وكفاءة البطارية، والسعة التخزينية، يعني ببساطة الأسس التي تميز الهواتف بشكلٍ عام، وعليك أن تراعي توفر هذه الأمور لأنك ربما تكون تصور مقطع في الخارج وتحتاج إلى جودة تصوير معينة، ومن الهواتف الجيدة في هذا الجانب HONOR X8 5G فالهاتف يوفر جودة تصوير عالية بفضل مجموعة الكاميرا المتوفرة، بالإضافة إلى عددٍ من الوضعيات التي تدعم دقة ونقاء الصور، ومحاكاة الطبيعة والتفاعل مع الضوء الخارجي، وغيرها من التفاصيل التي ستدعمكم لصناعة محتوى مميزة بالاعتماد على عدسة الهاتف فقط.

انشر محتواك

الآن أنت جاهز لنشر محتواك الخاص، وعليك أن تكون واعيًا ببعض الأمور بخصوص منصات التواصل المختلفة؛ فالمحتوى المرئي الآن بات الأكثر رواجًا، ولذلك وفرت العديد من المنصات المقاطع القصيرة أو الريلز والتي تبلغ 30 ثانية فقط، وربما في المستقبل سنجد المقاطع 5 ثوانٍ وهذا نظرًا للكم الهائل من المعروض؛ لذلك عليك أن تراعي عناصر الجودة، وأن تطور من محتواك بشكلٍ دائم، وأن تركز على اكتساب مهارات التصوير بالهاتف، وكيفية توظيف العناصر المتاحة؛ لإنتاج مقاطعٍ مميزة، وبالطبع اختيار المنصة الأنسب لنشر محتواك؛ فإذا كنت تريد تقديم معلوماتٍ ثقافية؛ فإن اليوتيوب سيكون خيار مثالي، وعلى هذا فقس ما تريد.

ختاماً

كانت هذه مقالة تضم أفضل الخطوات الواجب اتباعها من أجل تصميم محتوى من البداية وحتى الإطلاق من خلال الهاتف، ونسعى دومًا إلى تقديم أفكارٍ مبتكرة تدعم الراغبين في التميز، وانتظروا منّا المزيد من المقالات المميزة.

دعم أهلنا في فلسطين