التخطي إلى المحتوى

تُعد اللقاحات المضادة للسرطان أحد الاتجاهات السائدة في طب الأورام. حالياً، لم تتم الموافقة على العديد من الأدوية للاستخدام السريري، ولكن العديد منها بالفعل “على المشارف”، حيث أكملت بنجاح المراحل النهائية من التجارب السريرية.

يُعد سرطان البروستاتا أحد أمراض الأورام القليلة الذي تتوفر لقاحات معتمدة لعلاجه. لقد تم استخدام دواء Sipuleucel-T في البلدان المتقدمة لعدة سنوات، في حين أن اللقاحات الجديدة لسرطان البروستاتا، والتي من المحتمل أن تكون أكثر فعالية، متاحة للاستخدام في التجارب السريرية. من المتوقع أن تتم الموافقة عليها في المستقبل القريب.

كيف يعمل اللقاح؟

يعمل اللقاح المضاد للسرطان عن طريق تحفيز جهاز المناعة لدى الرجل. يتم تصنيعه بشكل فردي لكل رجل، من دمه الخاص.

باستخدام فصادة الكريات البيض، يتم الحصول على وحيدات النوى monocytes من المريض – نوع من الخلايا المناعية التي يمكن أن تتولد منها الخلايا المتغصنة (DC) في ظروف المختبر. إنها مسؤولة عن التعرف على مستضد الورم أو أي مستضد آخر وتقديمه إلى الخلايا التائية T-cells. يتم معالجة الخلايا المتغصنة الخاصة بالمريض باستخدام الفوسفاتيز الحمضي وعامل تحفيز مستعمرات الخلايا المحببة الأكولة، وبالتالي تدريبها على التعرف على المستضد وتحفيز نضوجها. بعد ذلك، يتم حقن الخلايا المتغصنة DCs في الجسم ثلاث مرات بفاصل أسبوعين.

عند دخولها إلى الجهاز اللمفاوي، تواجه الخلايا المتغصنة DCs الخلايا التائية T-cells وتنقل إليها معلومات حول المستضد. ونتيجة لذلك، يبدأ الجهاز المناعي في التعرف على الورم بشكلٍ أفضل ويكبح نموه بشكلٍ فعال.

ما النتائج التي يمكن توقعها ؟

العلاج الأحادي باللقاح لن يشفى السرطان. يتم استخدامه مع طرق العلاج الأخرى. غالباً ما يُستخدم العلاج باللقاح في المرحلة غير القابلة للشفاء، عندما تظهر نقائل بعيدة بالفعل.

الهدف الرئيسي من علاج المرحلة المتقدمة من السرطان ليس الشفاء بل تحقيق السيطرة على نمو الورم لأطول فترة ممكنة وزيادة متوسط العمر المتوقع. يمكن للتطعيم أن يُبطئ تقدم السرطان حتى عندما لم تعد تعمل التقنيات القياسية مثل العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني.

في حالات أقل، يتم استخدام اللقاح في فئات أخرى من المرضى:

في المرحلة الأولية عندما لم يتم إجراء الجراحة بعد (بديل لتكتيكات المراقبة)
بعد إزالة غدة البروستاتا لتقليل خطر التكرار
بالاشتراك مع طرق جذرية غير جراحية لعلاج سرطان البروستاتا
في حالة تكرار الورم بعد العلاج الأولي

فوائد التطعيم ضد سرطان البروستاتا

الميزة الرئيسية للتطعيم هي أنه يزيد من متوسط العمر المتوقع للرجل، ويُحسن نتائج أي طرق علاجية أخرى. وبالتالي، فهو ليس بديل للتقنيات القياسية، بل مكملاً لها.
فوائد أخرى:
علاج سريع ومُلائم: أربع زيارات فقط للمستشفى دون الحاجة إلى الإقامة في المستشفى
الحد الأدنى من خطر حدوث آثار جانبية شديدة
قابلية التطبيق في أي مرحلة
إمكانية الجمع مع أي طرق علاجية: موضعية وجهازية

إن التطور السريع للطب يجعل علاج السرطان فعال بشكلٍ متزايد حتى في المراحل المتقدمة. إذا كنت ترغب في الاستفادة من أحدث الإنجازات في طب الأورام، فيمكنك السفر إلى الخارج. يتم بالفعل استخدام لقاحات فعالة مضادة للسرطان في البلدان المتقدمة لتحسين نتائج علاج سرطان البروستاتا. يمكنك استخدام موقع bookinghealth.ae لمعرفة الأسعار، واختيار مستشفى، وتحديد موعد في التواريخ الأكثر ملاءمة لك، والحصول على خدمات ترتيب السفر.

دعم أهلنا في فلسطين