التخطي إلى المحتوى

أثناء استعدادك لإجراء عملية تكميم المعدة؛ بالطبع  قد تتسائل عن العملية وطريقة الإجراء وهل يمكن أن يختفي الكرش؟ و متى تختفي الكرش بعد التكميم؟ كل هذه الأسئلة يجيب عنها الدكتور أحمد المصري في السطور التالية.

متي تختفي الكرش بعد التكميم
متي تختفي الكرش بعد التكميم

تكميم المعدة

تكميم المعدة هي عملية جراحية لعلاج السمنة. تعتمد فكرة هذه العملية على تصغير حجم المعدة. عن طريق إزالة جزء من معدتك، تزيل عملية تكميم المعدة حوالي 80٪ من معدتك لتصبح المعدة على شكل “كم” أنبوبي بحجم وشكل الموزة. لذلك سميت بـ تكميم المعدة.

 

نتيجة تصغير حجم معدتك أصبح بإمكانك تناول كميات صغيرة من الطعام مما يجعلك تشعر بالشبع أسرع وتفقد وزنك الزائد. عملية تكميم المعدة لا تكتفي باستئصال جزء من معدتك فقط بل تقلل من كمية هرمونات الجوع التي تفرزها المعدة مما يساعد على تقليل الشهية ويمنع استعادة الوزن المفقود مرة أخرى. 

 

عملية تكميم المعدة لن تساعدك فقط على خسارة وزنك بل ستساعد على علاج بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل:

  • مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني. 
  • ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.
  •  ارتفاع الكوليسترول.
  • آلام المفاصل وهشاشة العظام.

المرشحون لعملية تكميم المعدة

قد يرشح لك الدكتور أحمد المصري عملية تكميم المعدة في الحالات الآتية:

  • إذا كان لديك سمنة شديدة، مؤشر كتلة الجسم  40 أو أعلى. 
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم 35 على الأقل مع وجود مرض واحد على الأقل مرتبط بالسمنة.
  • حاولت إنقاص وزنك قبل الجراحة ولم تنجح.

ما هى خطوات عملية تكميم المعدة؟

  1. يتم تخدير المريض عن طريق التخدير الكلى.
  2.  تجرى هذه العملية عن طريق منظار البطن.
  3. يقوم الدكتور أحمد المصري بعمل قطع صغير في بطنك (طوله حوالي 1/2 بوصة) لإدخال المنظار. يتم ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون عبر المنظار لتوسيع بطنك.
  4. يقوم الطبيب بقياس المعدة، ثم يقص المعدة ويفصل ما تبقى من معدتك باستخدام دباسة جراحية
  5. يتابع الطبيب كل هذه الخطوات على شاشة المونيتور.
  6.  يتم عمل اختبار للتسريب للتأكد من عدم وجود أي تسريب في المعدة.
  7. يقوم الجراح بإزالة الجزء المتبقي من المعدة، ثم إغلاق الشقوق.
  8. تستغرق العملية حوالي 60 إلى 90 دقيقة. ويخرج المريض بعدها إلى غرفة الإفاقة ثم ينقل إلى غرفة عادية و قد يطلب منك البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى يومين بعد ذلك.

شكل البطن بعد عملية التكميم

يتغير شكل البطن بعد عملية تكميم المعدة بنسبة كبيرة؛ نتيجة لتقليل حجم المعدة الأصلي بنسبة 70%. عندما يتم تصغير حجم المعدة، يقل حاجة الجسم لتناول كميات كبيرة من الطعام. هذا يؤدي إلى تقليل حجم البطن وتراكم الدهون فيها. 

 

قد تلاحظ تغيير بسيط مباشرة بعد العملية. ولكن سيدو شكل البطن أفضل بعد مرور ستة أشهر من العملية نتيجة لفقدان الوزن. في خلال الـ 6 أشهر الأولى يفقد المريض حوالي 50% من الوزن الزائد مما يؤدي إلى تغير شكل البطن.

 

 قد تظهر بعض الترهلات بعد العملية نتيجة لفقدان الوزن مع ظهور بعض الخطوط ولذلك يجب اتباع روتين بعد العملية للحفاظ على شكل البطن:

  • الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي 
  • استخدام أدوية طبية موضعية لشد البشرة في منطقة البطن.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد الترهلات وشد عضلات البطن.

شكل البطن بعد عملية تكميم المعدة بعد مرور سنة

بعد مرور سنة يتحسن شكل البطن بعد عملية تكميم المعدة بشكل كبير فغالبًا ما تختفي الترهلات بسبب شد الجلد، كما تقوَى عضلات البطن مما يُحسن كثيراً من شكلها العام، ولكن في حالة عدم تغير شكل البطن واستمرار ظهور الجلد المترهل بعد سنة من العملية ننصح بالذهاب للطبيب وطلب إجراء جراحة تجميلية لشد الجلد حول البطن. 

أقرأ أيضا عن اسباب الوفاة بعد عملية تكميم المعدة

العوامل التي قد تؤثر على شكل البطن بعد عملية تكميم المعدة

يتغير شكل البطن بعد عملية تكميم المعدة ولكن للأفضل في أغلب الحالات وذلك بسبب تصغير حجم المعدة مما يفقد مريض السمنة الكثير من الوزن على مدار السنة الأولى من العملية، وبالطبع مع فقدان الوزن يتغير شكل البطن تلقائيًا، ولكن يحتاج ذلك التغير إلى العديد من العوامل والتي تساعد على نجاح العملية ومنها:

  • اختيار طبيب خبرة وكفاءة مثل الدكتور أحمد المصري وبالتالي ستحصل على نتائج مبهرة بعد العملية.
  • الالتزام بكل تعليمات الطبيب المعالج والمتابعة بعد العملية مما يساعد في ظهور نتيجة سريعة. 
  • اتباع نظام غذائي متوازن
  •  التوقف عن التدخين وشرب الكحول.
  • ممارسة الرياضة بعد فترة من العملية كما يحدد الطبيب مع الالتزام بممارسة تمارين يومية تساعد على شد ترهلات البطن مما يساهم في تحسين شكل البطن بعد عملية التكميم. 
  • العودة للنشاط اليومي الطبيعي سواء في المنزل أو في العمل في خلال أسابيع قليلة من العملية والذي يساعد على فقدان الوزن.

كم يستمر الألم بعد عملية التكميم؟

أحد أكثر الأسئلة شيوعًا من المرضى الذين يفكرون في إجراء عملية تكميم المعدة أو الذين قرروا بالفعل إجراؤها هو ما إذا كانوا سيشعرون بألم شديد بعد العملية وإلى متى سيستمر.  

بعد إجراء عملية تكميم المعدة لن يكون هناك ألم شديد، بل سيكون معتدلاً ويمكن السيطرة عليه بسهولة باستخدام الأدوية التي يتم تناولها خلال الساعات الأولى بعد الجراحة ولكن شدة الألم قد تختلف من شخص لأخر. 

بشكل عام، يجب أن يشعر المريض بألم بسيط في البطن من خفيف إلى متوسط، في الغالب حول الشقوق وبشكل رئيسي في تلك التي تم فيها إخراج جزء المعدة المستأصلة من تجويف البطن.

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لدى جميع مرضى تكميم المعدة تقريبًا هو الإحساس بالضغط الذي يراه بعض المرضى على أنه ألم في الجزء العلوي من البطن و/أو أسفل الصدر، وهذا ليس بسبب الشقوق المصنوعة في الجلد وجدار البطن أو حتى المعدة، ولكن بسبب التغيير الجذري في سعة المعدة التي تتراوح من 50 أونصة تقريبًا إلى 3 أونصات فقط إلى 4 أونصات، لذا فإن الحد الأدنى من كميات الهواء التي نبتلعها عادةً واللعاب الذي ننتجه كافية لتجعل جسمك يشعر وكأنه يحتوي على كمية هائلة من محتويات المعدة.

ما هي أسباب الألم بعد عملية تكميم المعدة؟

1- مدى تحمل المريض
تختلف قوة تحمل الألم من شخص لآخر. 
2 التقنية المستخدمة من قبل جراح السمنة
في أي مركز لعلاج السمنة، يتم إجراء جراحة تكميم المعدة بالمنظار، ويمكن أن يتراوح عدد الشقوق من واحد إلى 7 شقوق صغيرة يمكن أن تتراوح من 2 ملم إلى 12 ملم لكل منها، وسوف تختلف التقنية المستخدمة في الجراحة حسب تفضيل الجراح.
3- خسارة الوزن قبل الجراحة
أحد الأسباب التي تجعل الطبيب يطلب من المريض الخضوع لنظام غذائي قبل إجراء عملية تكميم المعدة، هو جعل التقنية المستخدمة في الجراحة بسيطة قدر الإمكان. وهذا سيترجم إلى قدر أقل بكثير من التلاعب بأعضائك الداخلية، وبشكل أكثر تحديدًا الكبد والمعدة والمناطق المحيطة بها، إلى جانب تقليل الحاجة إلى التلاعب بالشقوق الموجودة على جدار البطن.

هل يكبر حجم المعدة بعد عملية التكميم؟

من الممكن أن يكبر حجم المعدة بعد عملية التكميم نتيجة لزيادة الوزن الناتج عن الإفراط في تناول الطعام. إذا أفرط شخص ما في تناول الطعام، يمكن للمعدة أن تتوسع لاستهلاك الطعام الزائد. 

يجب على المرضى الذين يخضعون لعملية تكميم المعدة أن يأخذوا ذلك بعين الاعتبار. في أي وقت تتناول فيه الطعام، ستقوم معدتك بعملها وتتوسع. ومع ذلك، إذا كنت تأكل بشكل يتجاوز مستوى الشبع باستمرار، فإنك تخاطر بتمدد معدتك إلى ما هو أبعد من الحجم الذي كانت عليه بعد الجراحة مباشرة.

هل يحدث ترهل بعد عملية التكميم؟

سواء كنت ستفقد وزنك الزائد من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة بمفردك أو بمساعدة عملية تكميم المعدة، فإن ترهل الجلد يعد أحد الآثار الجانبية المحتملة.

يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى الضغط على ألياف الكولاجين والإيلاستين في بشرتك. هذه هي الألياف المسؤولة عن منح بشرتك المرونة، مما يسمح لها بالعودة إلى مكانها مع تقلبات الوزن أو الحمل. كلما طالت فترة زيادة الوزن أو السمنة، زادت احتمالية تعرضك للجلد المترهل بعد جراحة فقدان الوزن.

من المحتمل أن تعاني على الأقل من درجة معينة من ترهل الجلد بعد جراحة فقدان الوزن. ومع ذلك، فإنه ليس أمر ثابت وبالنسبة للبعض بالكاد يكون ملحوظ. لذا، إذا كان الجلد المترهل يمثل مصدر قلق كبير بالنسبة لك، فلا تدع ذلك يمنعك من إجراء العملية التي تحتاجها.

لا يوجد أشياء قد تمنع ترهل الجلد تماما بعد جراحة فقدان الوزن. ومع ذلك، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل ترهل الجلد. وتشمل هذه:

  • البدء بمكملات الكولاجين قبل وقت طويل من الجراحة.
  • ترطيب البشرة بغسول يحتوي على الكولاجين والإيلاستين.
  • شرب الكثير من الماء.
  • ممارسة الرياضة لبناء العضلات.

أسباب الوفاة بعد عملية التكميم

نادراً ما قد يحدث وفاة بسبب إجراء عملية تكميم المعدة. ولكن لا يمكن إزالة خطر حدوث ذلك تماماً. هناك بعض الأسباب التى تزيد من احتمالية الوفاة بعد عملية تكميم المعدة، مثل:

  • الأشخاص الأكبر سناً.
  • إذا كنت تعاني من مشكلات صحية تتعلق بالسمنة.
  •  النوبات القلبية بعد العملية أو الجلطات التي تتشكل في أوردة الساق، والتي تنتقل بعد ذلك إلى الرئتين، يمكن أن تسبب الوفاة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بعد الجراحة. 
  • الالتهاب الرئوي.
  • نزيف من الأوعية الدموية أو الأعضاء المصابة.
  • إصابة الأمعاء أو الأعضاء الأخري أثناء إدخال الأدوات الجراحية.
  • التهابات الجروح.
  • حدوث تسرب في الخط الأساسي حيث تمت إزالة المعدة.
  • الإصابة بسكتة دماغية.

يتم اتخاذ احتياطات صارمة أثناء الجراحة وأثناء إقامتك في المستشفى لتقليل جميع هذه المخاطر والمضاعفات، من بين هذه التدابير:

  • إعطاء المضادات الحيوية أثناء الجراحة 
  • تمارين التنفس العميق.
  • بعد إجراء عملية تكميم المعدة، يجب على جميع المرضى تناول مكملات الفيتامينات مدى الحياة وقد يحتاج البعض إلى تناول مكملات الحديد أو الكالسيوم أيضا. 

دعم أهلنا في فلسطين