التخطي إلى المحتوى

الأطفال يحتاجون إلى اكتساب العديد من المهاراات، وبعض الآباء يغفلون لدور الأدوات التقنية في ذلك، ويضيع العديد من الأطفال أوقاتهم بدون طائل؛ في المقال الحالي؛ نعرض لكم أهم الطرق الفعّالة التي تجعل من وقت الهاتف وقت اكتساب وتعلم المهارات الجديدة؛ فتابعوا معنا.

طرق فعّالة لتعليم الأطفال عبر استخدام الهاتف

تعلم المهارات اللغوية بالاستماع

اللغة وتعلمها من أكثر المهارات التي يستطيع الطفل اكتسابها بسهولة في السنوات الأولى؛ لذلك عليكم أن تراعوا طرق تعلم الأطفال للغة، والاستماع هو المهارة الأنسب للصغار، ولكن كيف ذلك؟ يُفضل للطفل أولًا تعلم لغته الأم فعلى الرغم من قدرة الأطفال على تعلم أكثر من لغة في سنٍ مبكرة لكن توجد بعض الآراء التي تدعو إلى التركيز أولًا على اللغة الأم قبل الانتقال إلى لغة جديدة، ولكن على أية حال فإنكم يمكنكم وضع الطفل في بيئة تشجع على استماع اللغة بشكلٍ تفاعلي عبر الهاتف؛ مثل المقاطع الخاصة بتعلم الأرقام والحروف بالأشكال والصور والغناء؛ فإنها من الوسائل الرائعة في اكتساب اللغة.

ألعاب تنمية العقل

ألعاب تنمية العقل كثيرة للغاية، ومنها الألعاب المتعارف عليها للصغار مثل ترتيب أشكال البازل، ويمكنكم تحميل تطبيقات لهذه الألعاب والبدء مع أطفالكم لتنمية قدراتهم؛ وبعض الألعاب المهمة أيضًا والمرتبطة بمهارة اللغة هي ترتيب حروف الكلمات، أو ربط الكلمات مع الصور؛ فعليكم أن تنتقوا مجموعة من ألعاب العقل التفاعلية، وتتابعوا الصغار خطوة تلو الأخرى؛ لتشعروا بتقدم مستواهم؛ وهذه من مميزات التعلم التفاعلي في ظل التقنية الحديثة.

البرمجة للصغار

البرمجة هي لغة الحاضر والمستقبل، وبالطبع لا تحتاج إلى التأكيد على أهميتها، وبعض المنصات التعليمية الآن تدمج بين الألعاب وتعلم لغة برمجة؛ وهذا الأمر مؤثر للغاية مع الأطفال، ويضمن لهم دخول عالم التقنية من سنٍ مبكرة؛ مما يساهم في تنمية قدرتهم، وبالطبع تعلم مهارة ستضمن لهم وظيفة مستقبلية في مجالٍ مطلوب على نطاقٍ دولي؛ فتحبيب الأطفال للبرمجة من الأمور المهمة، والتي تضمن العديد من الفوائد والإيجابيبيات ويمكنكم البدء فيها مع الصغار بالتمهيد، وتنظيم وقتهم لتعلم المزيد.

الكتابة عبر القلم الذكي

إن مهارة الكتابة وتعلم استخدام القلم من المهارات الضرورية، ويمكنك أن يكون الهاتف من الوسائل الداعمة من خلال الكتابة الذكية؛ ويمكن للطفل محاكاة طريقة الكتابة بالقلم، وتصويب أخطاءه، ومسحها والتكرار حتى يصل الطفل إلى المستوى المطلوب؛ ويمكن اتباع خطة تعلم متوسط المدى مع الصغار، تبدأ معهم بالحروف ويمكن دمج هذه الطريقة مع طرق تعلم اللغة؛ التي ذكرناها في مقدمة المقال؛ فإن الغاية واحدة والسبل متعددة، والمهم في هذه المسألة هي الاستمرارية؛ فالقليل الدائم سيضمن لكم النتائج المرجوة في أقرب وقتٍ ممكن.

HONOR X6 5G
HONOR X6 5G

شاهد وتعلم

يعتمد الطفل على الاستماع والمشاهدة في سني عمره الأولى، وعليكم الاهتمام بهذا الجانب؛ ولكن يفضل اختيار هاتف جيد بشاشة ذات مقاسٍ مقبول، وتفعل خاصية الحماية، ويعد هاتف HONOR X6 5G من الخيارات المثالية لذلك؛ فكل ما عليكم هو اختيار مهارة معينة، والعمل على جمع العديد من المقاطع الخاصة بتعلمها، ومن ثم البدء مع الطفل وعرض هذه المقاطع عليه؛ والتفاعل معها، ويفضل تلك التي تعتمد على الرسوم والحركة؛ ليتفاعل معها بمختلف حواسه. وعليك أن تختار هذه المقاطع بعناية حتى لا تكون من المقاطع ذات الرسائل غير المباشرة؛ والتي قد تضر أكثر من نفعها.

الصور والألوان

تُعد العناصر المرئية مثل الصور والألوان من الوسائل المميزة لتعليم الصغار، ويمكن الاعتماد عليها في بناء العديد من أدوات التعلم للصغار؛ ويمكنكم عرض العديد من الصور التعليمية التي تساهم في تنمية الحس الإبداعي لدى الصغار وهي من الطرق ذات الفعالية العالية، بالإضافة إلى إعداد خطة لتعليم الألوان بشكلٍ مشجع للأطفال، وفي حالة كان المستوى متقدم يمكن الدمج بين الصور والألوان والحروف؛ ليرتبط في ذهن الصغار معرفة اسم اللون وشكله.

ختاماً

تُعد الخطوات السابقة من الأمور المهمة التي يمكن الاعتماد على الهاتف فيها؛ والتي تؤتي ثمارها مع الوقت، ويمكن التركيز على مهارة واحدة ومتابعة الطفل فيها. وأردنا أن نوفر كل الاحتمالات؛ التي تساعدكم على اختيار الطرق التي تناسب أطفالكم. وانتظروا منا المزيد من المقالات المتنوعة التي نحرص على أن تكون توعوية لا غنى عنها.

دعم أهلنا في فلسطين